حريق في محطة ديالى 400 كي في يتسبب بتراجع ساعات تجهيز الكهرباء
أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، مساء الخميس، باندلاع حريق كبير داخل محطة "400 كي في" الرئيسية، بعد أشهر من صيانتها إثر حريق سابق، فيما أعلنت مديرية كهرباء ديالى تراجع ساعات تجهيز الطاقة نتيجة الحادث.
وقال المصدر إن الحريق اندلع في محطة ديالى 400 كي في، التي تُعد أكبر محطة رئيسية في المحافظة، مشيراً إلى أن فرق الدفاع المدني هرعت إلى موقع الحادث لمحاولة السيطرة على النيران وإخمادها.
وأضاف أن الحريق وقع بعد نحو شهرين من انتهاء أعمال الصيانة التي أُجريت للمحطة عقب تعرضها لحريق العام الماضي، مرجحاً أن يكون السبب انفجاراً في محطات القدرة نتيجة ارتفاع الأحمال الكهربائية.
وفي بيان لاحق، أوضح فرع توزيع كهرباء ديالى أن الانخفاض الحاصل في ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية بالمحافظة يعود إلى عارض فني طارئ أصاب المحولة رقم (4) في محطة ديالى التحويلية 400 K.V التابعة لفرع شبكة نقل الطاقة الكهربائية في ديالى.
وأشار البيان إلى أن العارض تسبب بتأثر حصة المحافظة من الطاقة الكهربائية المجهزة، ما انعكس بشكل مباشر على ساعات التجهيز في مختلف المناطق.
وأكد الفرع أن محطة ديالى التحويلية تُعد من مفاصل قطاع نقل الطاقة الكهربائية التابعة لوزارة الكهرباء، وهي ليست ضمن مسؤولية فرع توزيع كهرباء ديالى.
كما بيّن أن الملاكات الفنية والهندسية المختصة ستباشر أعمال المعالجة وإعادة المحطة إلى الخدمة بأسرع وقت ممكن، بهدف استقرار تجهيز الطاقة وتحسين ساعات الكهرباء في عموم المحافظة.